السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إليكم في هذا الموضوع المنقول بتصرف العديد من الكلمات العربية الفصيحة و معانيها
" أيادي سبأ " ومعناها " التفرق الذي لااجتماع بعده
" تقول تفرق القوم أيادي سبأ "
" بلْهاً " أي "أترك ودع " " بلْهاً الكسل "
" تيْدح " أي " أمْهل " تقول " تيدح أخاك "
" جُوت " اسم صوت يوجه للإبل ويقصد دعوتها للماء لتشرب
" حُمادى " بمعنى " غاية " ولاتأتي إلا مضافة
تقول " ابذل حُماداك في سبيل الله " أي غايتك
" خَباث " سب للأنثى تقل " ياخَباث "
"دونا " بمعنى رديئا " تقول " هذا رجل دونا "
" الذلاقة " الفصاحة والخفة في الكلام
" سعْ " اسم صوت لزجر الضأن
" صَقَب " بمعنى قرب وقبالة تقول " بيتي صَقَب بيتك "
" طوبى " بمعنى الجنة والسعادة تقول" طوبى للمؤمنين "
" عاجْ " اسم صوت لزجر الناقة
" فُسَق " كثير الفسق تقول " يا فُسَق "
" كِخْ " اسم صوت لزجر الصبي وردعه وقد ورد في الحديث ( أكل الحسن أو الحسين تمرة من تمر الصدقة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم كخ كخ )
" لُكع " بمعنى خُبَث لسب الرجل يقول " يا لُكع "
" ملْكعان " بمعنى لئيم تقول " ياملكعان "
" ملأمان " بمعنى كثير اللوم تقول " ياملأمان "
" نُومان " بمعنى كثير النوم تقول " يا نومان "
" ويْهِ " كلمة إغراء واستحثاث مشتركة للمذكر والمؤنث مفردا ومثنى تقول " ويْهِ يافلان "
" هناه " بمعنى " رجل سوء " تقول " يا هناه "
في صفات الحمق:
" أبله " إذاكان أدنى الحمق وأهونه
" أهوج " إذا كان مع ذلك تسرع
" رقيع " إذا كان عقله قد أخلق وتمزق
" بُوهة " إذا زاد حمقه
"عفيك " إذاكان مشبعا حمقا
" أخرق " إذا زاد به عمّا ذكرنا
"مأفون " إذا لم يكن له رأي يرجع إليه
"مرقعان " إذا زاد عن ذلك
" هبنقع " إذا اشتد حمقه
" الشِّبر " ما بين طرفي الخنصر إلى طرفي الإبهام وطرف السبابة
" الرَّتب " مابين طرف السبابة والوسطى
"العتب " مابين طرف الوسطى والبنصر
" البُصم " مابين البنصر والخنصر
" الفَوْت " مابين كل اصبعين طولا
* * * * * * * * * *
التقريظ : مدح الرجل حياً .
التأبين : مدح الرجل الميت .
الجُهد : الطاقة .
الجَهد :المشقة .
الغوغاء : صغار الجراد .
الهمج : صغار البعوض .
مأبون : أي معيب بخلة سوء .
القطر : النحاس .
اللجين : الفضة .
التبر : الذهب .
الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب .
النابل : هوضارب النبل والسهام .
الحازق : من ضاق عليه نعله .
هيهات : تعني بُعد .
شتان : تعني افترق .
العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج .
الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول .
الضيفن : هو ضيف الضيف .
ومن أسماء الأصوات
الكرير : صوت الصدر .
الكشيش : صوت جلد الأفعى .
الرغاء : صوت الإبل .
الخشخشة : صوت النعال ، وصوت السلاح .
الثغاء : صوت الشاة .
النشنشة : صوت الثوب الجديد .
الشحيج : صوت البغال .
الجعجعة والعجعجة : الصوت العالي والصياح .
القوقأة : صوت الدجاج .
الصفير : صوت النسور .
الفحيح : صوت الأفاعي .
النعيب : صوت البوم .
البغام : صوت الظبي .
الصرصرة : صوت البازي .
الصرير : صوت الباب .
الخرير : صوت الماء .
الهديل : صوت الحمام .
* * * * * * * * * *
نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح .
نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد .
الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب .
النابل : هوضارب النبل والسهام .
الحاقن :هو حابس البول .
الحاقب : هو حابس الغائط .
الحازق : من ضاق عليه نعله .
هيهات : تعني بُعد .
شتان : تعني افترق .
العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج .جاء في محيط المحيط والقاموس المحيط ولسان العرب :
العِلْج العَيْر والحمار وحمار الوحش السمين القويُّ والرغيف الغليظ الحرف والرجل الضخم من كفَّار العجم. وبعض العرب يُطلِق العِلْج على الكافر مطلقًا
الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول .
جاء في لسان العرب :
الزَّوَاقِيل وهم قوم بناحية الجزيرة وما والاها .
الضيفن : هو ضيف الضيف .
كما جاء في لسان العرب :
والضَّيْفَنُ : الذي يجيءُ مع الضَّيْف ، كذا حكاه أَبو عبيد في الأَجناس مع ضفنَ ؛ وأَنشد :
إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْف ضَيْفَنٌ *** فأَوْدَى ، بما تُقْرَى الضُّيوفُ ، الضَّيافِنُ .
* * * * * * * * * *
في اللؤم والخسة :
وغد : إذا كان الرجل ساقط النفس .
فسْل : إذا كان رذلا نذلا لامروءة له .
عِكْل : إذا زاد لؤمه وتناهت خسّته .
نذل : إذا كان مزدري في خَلْقه وخُلُقه .
لئيم : إذا كان ضدا للكريم .
نَكَس : إذا كان مع لؤمه وخسّته ضعيفا .
أبَلّ : إذا كان لايدرك ماعنده من اللؤم.
* * * * * * * * * *
ترتيب النوم :
النعاس : أن يحتاج الإنسان إلى النوم.
التزنيق :مخالطة النعاس العين .
التغفيق : النوم مع سماع كلام قوم .
الوسن : ثقل النعاس .
الكرى : الغمض بين النوم واليقضة .
الإغفاء : النوم الخفيف .
الرقاد : النوم الطويل .
* * * * * * * * * *
الكَـلام :النطق ، والكِـلام : الجراح ، والكُـلام : الأرض الصُّلبة
الحَـلْـم : الفساد ، والحِـلْـم : احتمال الأذى ، والحُـلْـم : مايراه النائم
الصَّـرة : الجماعة ، والصِّـرة : البرودة ، والصُّـرة : مايربط فيه الشيء
القََـسـط : الجور ، والقِـسـط : العدل ، والقُـسـط : نوع من البخور
العَـرف : الرائحة ، والعِـرف : العدل ، والعُـرف : المعروف
الجَـد : أبو الأب ، والجِـد : ضد الهزل ، والجُـد : البئر القديمة
القَـمـة : فضلة الأسد ، والقِـمـة : قمة الجبل طرفه ، والقُـمـة : كناسة البيت
الظَّـلـم : بريق الأسنان وشدة بياضها ، والظِّـلـم : ذكر النعام ، والظُّـلـم : ضد العدل
البَـر: الرجل المحسن ، والبِـر : الإحسان ، والبُـر :القمح
الوَقر: الصمم ، والوِقر : الحمل الثقيل ، والوُقر : الوقار
الخَـط : الكتابة ، والخِـط : الطريق ، والخُـط : النصيب
* * * * * * * * * *
أخول أخول : يقال : ( تساقطوا أخول أخول ) أي شيئًا بعد شيء ، أو متفرقين
إيهِ : اسم فعل أمر ، ومعناه : الاستزادة من حديث معهود ، و إذا نُون كان الإستزادة من حديث ما . إيهًا : اسم فعل أمر بمعنى كف واسكت يقال : إيهًا عنّا أي كف واسكت
بخٍ : اسم فعل أمر مضارع يقال عند المدح والرضا بالشيء ، ويكرر للمبالغة .
بُـعَـيْـدات بين : في اللسان : ( لَقِـيتَـه بُـعَـيْـدات بين ) إذا لقيته بعد حين ، وقيل : ( بُـعَـيْـدات بين ) أي بُـعَـيـد فـراق ، وذلك إذا كان الرجل يُمسك عن إتيان صاحبه الزمان ثم يأتيه ثم يمسك عنه ثم يأتيه . ويقال : ( إنك لتضحك بُـعَـيْـدات بين ) أي بين المرة ثم المرة في الحين
بيتَ بيتَ : يقال : ( هو جاري بيت بيت ) أي ملاصقًا
بين بين : تقول : ( هذا تمر بين بين ) أي بين الجيد والرديء
حَـيْـصَ بَـيْـصَ : يقال : ( وقعوا في حيص بيص ) أي في اختلاط وشدة وحيرة لا محيص لهم عنه ، ومنه قول سعيد بن جبير ( أثقلتم ظهره ، وجعلتم الأرض عليه حيص بيص ) أي ضيّقتم عليه حتى لا مضرب له في الأرض
شذِر مذِر : تقول : ( تفرقوا شذِر مذِر ) أي ذهبوا في كل وجه
شَغَر بَغَر : تقول : ( تفرق القوم شغر بغر ) أي في كل وجه
صَحْرة بَحْرة : تقول : ( أخبرته صَحْرة بَحْرة ) أي مواجهًا
* * * * * * * * * *
من أسماء القلب في العربية:
الجَنان
الرُّوع
البال
الفؤاد
البرُّ ، كما قاله ابن خالويه في " شرح الدريدية "
الخلد بالتحريك
الجيب قال في " القاموس " " وهو ناصح الجيب " أي القلب والصدر .
النجيع
المهجة
دم القلب
النياط
الوتين العرق الذي هو علاقة القلب فإذا انقطع مات صاحبه قال تعالى " ثم لقطعْنا منه الوتين " .
الشغاف حجاب القلب الحائل بينه وبين حرارة الكبد وإن تمكن حب شخص من آخر وصل إلى ذلك الشغاف فيقال " قد شغف فلان فلاناً حباً " أي وصل حبه إلى شغاف قلبها .
اللفافة شحمة ملتفة على القلب
الطخاء كسحاب هو ما يعلو القلب كالغيم الرقيق أو كالدخان من الغم والكرب .
* * * * * * * * * *
فيحاء : الدار الواسعة ، وهو لقب البصرة ودمشق .
فيروز : حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة .
نجران :العطشان أو الخشبة التي يدور عليها الباب .
نجف : التل أو مكان مستطيل في بطن الوادي أو الأرض لا يعلوه الماء .
هيام : التراب الناعم الجاف .
وهران : الخائف .
سديم : الضباب الرقيق .
سدير :العشب ؛ منبع الماء ؛مجتمع النخل .
مازن : بيض النمل .
الفرزدق : جمع فرزدقة أي الرغيف .
جرير : الحبل .
الأخطل : طويل الأذنين .
* * * * * * * * * *
اسماء المطر ودرجاته عند العرب
والرَّذاذ : السَّاكن الصَّغير القطر كالغبار
والطَّلُّ : أخفُّ المطر وأضعفه
الرَّشّ والطَّشّ : أول المطر
والدِّيمة : المطر الذي يدوم أياماً في سكون بلا رعد وبرق
والمُزْنَة : المطْرة
والنَّضْح والبَغْش والدَّثُ والرَّكّ والرِّهْمَة : أقوى من الرذاذ
والهَطْل والتَّهْتَان : المطر الغزير السُّقوط
والغَيْث : الذي يأتي عند الحاجة إليه
والحَيا : الذي يُحيي الأرض بعد موتها
العُباب : المطر الكثير
والوابِل والصَّنْدِيْد والجَوْد : المطر الضَّخم القطر الشَّديد الوقع
والوَدْق : المطر المستمر
وحَبُّ المُزن وحبُّ الغَمَام : البَرَد .
الحميم : المطر الصيفي العظيم القطر والشديد الوقع
الوليّ : المطر بعد المطر